المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الياسمين | ||||
اسير الفجر | ||||
الساهر | ||||
دموووع | ||||
ابن الجنوب | ||||
خليفه احمد البدور | ||||
عاشقة الجنوب | ||||
سوار الاقصى | ||||
امل الغد | ||||
neo2011 |
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبيمن طرف ابن الجنوب 23/04/21, 10:49 am
» تعلم البرمجة كما في شركات البرمجة
من طرف Khadmat 01/05/14, 10:37 pm
» الدموووع سيد الموقف
من طرف اسير الفجر 21/04/14, 04:56 am
» الا يامصعب الفرقي وروحي من يواسيـــها
من طرف اسير الفجر 07/03/14, 11:52 pm
» حبايب مهما تفارقنا حبايب
من طرف اسير الفجر 07/03/14, 11:37 pm
» لا تَحسَبي أني أُحبُّكِ مثلما تتصوَّرينَ
من طرف اسير الفجر 07/03/14, 11:31 pm
» نصيحة محـــــــب
من طرف اسير الفجر 07/03/14, 11:27 pm
» اعتذر منكم جميعا
من طرف دموووع 28/02/14, 06:13 am
» احبكم
من طرف دموووع 27/02/14, 07:53 am
» لاول مره باللغة العربية خدمة القصص الصوتية ( اقرالي )
من طرف ابن الجنوب 13/12/13, 10:14 pm
» طآلب جديد معكم يبي ترحييب حاااار يالله
من طرف zaid.al-3abdi 28/11/13, 09:20 pm
» ســــألت القلـــــب يوما
من طرف اسير الفجر 19/11/13, 05:25 am
» اجلط مين ما بدك بس اضغط و شوف ...(رهيب)
من طرف سوار الاقصى 10/11/13, 05:33 am
» ثقل ميزانك معنا
من طرف اسير الفجر 09/11/13, 04:12 am
» طالبة ماستر من السعودية
من طرف ابن الجنوب 07/11/13, 06:14 am
مواضيع مماثلة
دخول
الفرق بين التعليم و تعلم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين التعليم و تعلم
التعلم يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "
أو التعلم : هو ذلك التغير شبه الدائم في الأداء الذي ينتج استجابه لمثير أو موقف ، أي يحدث تحت تأثير الخبرة أو الممارسة أو التدريب أو التمرين حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .
التعليم ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما في ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف.
أو التعليم : هو عملية التعلم بالاضافه إلى عنصرين هما : تجديد السلوك الذي يجب تعلمه والتحكم في شروط التعلم . ويمكن أن يكون التعلم ذاتيا ( متعلم مع نفسه ) أو من خلال معلم ( توجيه ) أو من خلال خبره ( موقف يجربه الفرد ويتأثر به داخليا ) ، وقد تكون خبره مقصوده منظمه أو خبره غير مقصوده
وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال . التدريس ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابة المتعلم ( الطالب ) " حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التي يتم الحكم عليها في التحليل النهائي من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلم المتعلم .ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك محدد أو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا يعني : مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .فالتدريس بمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيم وعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عملية التدريس ، ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة من الأسئلة تتمثل في : ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟ .ومن خلال ما ذكر عن التعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : - الطالب : دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالببغاء .دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباه والتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب . المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم دور المعلم في التعليم أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .دور المعلم في التدريس أنه منظم للخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثير لدوافعهم . ونظريات التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدث من خلالها تعلم الطلبة . ويلاحظ التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريس وهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً على نظريات التعلم .
التدريس : هو عملية التعليم الموجهه والمنظمة والتي تتضمن مجموعه من الأنشطه والتفاعلات التي تحدث بين عناصر ومكونات الموقف التعليمي بهدف احداث التعلم
المرجع : - يوسف قطامي و ماجد أبو جابر و نايفة قطامي . تصميم التدريس .- ط 2 .- الأردن : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 2002 م ، ص 18 - 44
أو التعلم : هو ذلك التغير شبه الدائم في الأداء الذي ينتج استجابه لمثير أو موقف ، أي يحدث تحت تأثير الخبرة أو الممارسة أو التدريب أو التمرين حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .
التعليم ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما في ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف.
أو التعليم : هو عملية التعلم بالاضافه إلى عنصرين هما : تجديد السلوك الذي يجب تعلمه والتحكم في شروط التعلم . ويمكن أن يكون التعلم ذاتيا ( متعلم مع نفسه ) أو من خلال معلم ( توجيه ) أو من خلال خبره ( موقف يجربه الفرد ويتأثر به داخليا ) ، وقد تكون خبره مقصوده منظمه أو خبره غير مقصوده
وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال . التدريس ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابة المتعلم ( الطالب ) " حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التي يتم الحكم عليها في التحليل النهائي من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلم المتعلم .ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك محدد أو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا يعني : مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .فالتدريس بمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيم وعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عملية التدريس ، ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة من الأسئلة تتمثل في : ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟ .ومن خلال ما ذكر عن التعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : - الطالب : دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالببغاء .دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباه والتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب . المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم دور المعلم في التعليم أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .دور المعلم في التدريس أنه منظم للخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثير لدوافعهم . ونظريات التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدث من خلالها تعلم الطلبة . ويلاحظ التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريس وهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً على نظريات التعلم .
التدريس : هو عملية التعليم الموجهه والمنظمة والتي تتضمن مجموعه من الأنشطه والتفاعلات التي تحدث بين عناصر ومكونات الموقف التعليمي بهدف احداث التعلم
المرجع : - يوسف قطامي و ماجد أبو جابر و نايفة قطامي . تصميم التدريس .- ط 2 .- الأردن : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 2002 م ، ص 18 - 44
عدل سابقا من قبل ابن الكرك في 26/03/11, 04:19 am عدل 1 مرات
ابن الكرك- عضو فضي
-
عدد الرسائل : 34
العمر : 32
المزاج : على كيفك
التخصص : علم النفس التطبيقي
السنة الدراسيه : علم نفس التطبيقي
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
نقاط : 5152
البروفيل الشخصي
اوراق شخصيه: 1
رد: الفرق بين التعليم و تعلم
أشكرك راااائع
خليفه احمد البدور- عضو متالق
-
عدد الرسائل : 527
العمر : 33
الموقع : الشوبك والنعم
العمل/الترفيه : الحاسوب
المزاج : متقلب
التخصص : الفقه واصوله
السنة الدراسيه : الثالثة
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
نقاط : 6103
البروفيل الشخصي
اوراق شخصيه: 1
رد: الفرق بين التعليم و تعلم
اول مره اعرف انه في فرق بين تعليم وتعلم و تدريس
(*_*( )^_^( )-_-)- مشارك جديد
-
عدد الرسائل : 17
العمر : 33
التخصص : ارياض الاطفال
السنة الدراسيه : الثانيه
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
نقاط : 5041
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى